لاند سكيب حدائق

لاند سكيب حدائق

لاند سكيب حدائق

يعتبر إنشاء لاند سكيب حدائق في أي مساحة بأي مجمع سكني أو حتى شركة أو نادي أو غيره من أهم العناصر الجمالية التي تضيف لمسة من الرقي والجمال؛ علاوة على استشعار الراحة والهدوء والاستمتاع بجمال اللون الأخضر ومظهره.

يقوم لاند سكيب حدائق على تنسيق وتصميم الحدائق بطريقة تتناسب مع البيئة المحيطة بها، وذلك من خلال استخدام النباتات والزهور والأشجار والمسطحات الخضراء والعناصر الأخرى، ما هي اللاند سكيب للحدائق؟ ما هي أنواعها؟ ماذا عن قواعد تنسيقها؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

ما هو لاند سكيب حدائق؟

اللاند سكيب هو تنسيق وتجميل الموقع وتحويله لمنظر جمالى مستوحى من الطبيعة، وتننقسم عناصر اللاند سكيب إلى نوعين هما عناصر الهارد سكيب وعناصر السوفت سكيب، ويمكن تفصيلهم فيما يلي:

1- هارد سكيب

 تشمل عناصر الهارد سكيب أعمال تسوية الأرض – البردورات – المشايات – البرجولات – البحيرات – الشلالات – النوافير – الإضاءة – شبكات الكهرباء والرى.

2- سوفت سكيب

 تشمل عناصر السوفت سكيب أعمال : الزراعة بصفة عامة ( الأشجار – الشجيرات – الأسيجة – المتسلقات – المزهرات – المسطحات الخضراء – ….. إلخ )

القواعد العامة لتصميم لاند سكيب حدائق

عادة ما تسير عملية تصميم لاند سكيب الحدائق وفق أصول وقواعد مُحددة؛ تشمل ما يلي:

  • محور التصميم
  •  الوحدة
  • البساطة
  • التناسب و التوازن

ولكل قاعدة من تلك القواعد معايير وأصول خاصة؛ نُفندها فيما يلي.

لاند سكيب حدائق
لاند سكيب حدائق

 محور التصميم كأولى قواعد تصميم اللاند سكيب

يعتبر من أهم قواعد تصميم لاند سكيب حدائق وهو الخط الوسطي الذي يقسم الحديقة (فى التصميم الهندسي المتناظر) إلى نصفين متماثلين يكون كل منهما صورة مرآة للآخر.

فى التصميم الطبيعى الغير متناظر يمكن عمل محور أساسي لكنه يكون غير متناظر وعادة يوجد فى أى تصميم محور واحد مهم (يعرف بالمحور الأساسي أو الرئيسي)، ومحاور أخرى أقل أهمية و قد يوجد أحيانا أكثر من محور رئيسى فى درجة واحدة من الأهمية و ذلك فى الحدائق كبيرة المساحة.

والمحاور خطوط وهمية تمرعادةً وسط الطرق والمشايات أو تخترق المسطحات الخضراء لتصل كل منها بين نقطتين هامتين.

نظرًا لأهمية المحور الأساسي فى التنسيق، فإنه يجب مراعاة العناصر التالية:

  • العمل على تقويته وإظهاره وذلك بخلوه من أي عائق يحجب خط النظرعن الوصول إلى نهايته.
    لا تُزرع عليه أشجار ولا تقام عليه منشآت تحجبه.
  • يجب أن تكون المحاور الثانوية أقل عرضًا و طولاً منه.
  • ويفضل ان يكون تقابُل المحور الرئيسي مع المحاور الثانوية فى زاوية قائمة فى التنسيق الهندسي.

ويفضل اتخاذ الطرق كمحاور أساسية إلا أنها يمكن أن تمتد عبر حوض مائي أو شريط طويل من المسطح الأخضر أو حوض من النباتات العشبية المزهرة القصيرة ليظل دائما مفتوحا أمام خط البصر.

فى الحدائق المنزلية يُتخذ عادةً الخط الذي يمر بمنتصف مدخل الحديقة ومنتصف مدخل المنزلمحورًا أساسيا، والمحاور الأخرى ثانوية، لكن فى التنسيق الطبيعى يكون المحور الأساسي عادةً هو الخط الذي يصل بين أهم نقطتين من المنزل إلى الحديقة.

أهمية تصميم المحاور

-إمكانية  تحديد مواقع الطرق والمشايات.

تحديد بقع الحديقة المهمة التى يجب أن تختار لها شئ معين ملفت للنظرمثل اختيار نافورة أو حمام طيور او مقعد مميز في الحدائق الهندسية كتقوية لهذه النقطة، واختيار أحد المنشآت السابقة أو مجموعة مميزة من النباتات في الحدائق الرئيسية.
ويجب مراعاة التناسب بين أهمية المحاور والمنشآت التي تنتهي إليها، فمثلا ينتهي المحور الرئيسى بمنشأة أكبر حجما وأهمية من المنشآت التي تنتهي إليها المحاور الثانوية.

لاند سكيب حدائق
لاند سكيب حدائق

 الوحدة

يجب أن يكون أساس التصميم فكرة واحدة محددة لتظهر الحديقة والمنزل كوحدة واحدة ولذلك يجب أن يعمل كل عنصر من عناصر التصميم في بساطة على ليبرز هذا المعنى.

 البساطة من أهم قواعد التصميم

إذ يجب أن تكون الحديقة بسيطة خالية من المغالاة و التعقيد، ففي الحدائق صغيرة المساحة يقتصر على اختيار عدد قليل من النباتات (التي هي من عناصر السوفت سكيب) مع استعمال عدد كافى من كل نوع لتبدو الحديقة بسيطة، أما فى الحدائق كبيرة المساحة حيث تتعدد أجزائها فيجب فصل كل جزء عن الآخر لتفادى التعقيد فى المنظر الواحد خاصة في الأجزاء المكشوفة من الحديقة.

 التناسب و التوازن في تصميم اللاندسكيب

وهما جانبان هامان يستهدف كل منهما جانب من جوانب التصميم، حيث:

  • يقصد بالتناسب

 أن تتناسب محتويات الحديقة مع مساحتها و شكلها و الغرض من إنشائها والظروف المحيطة بها فتكون الطرق ضيقة وأحواض الأزهار قليلة فى الحدائق الصغيرة لتبدو أكثر اتساعا، فمثلًأ:

  •  يجب أن تتناسب أحجام الأشجار والشجيرات مع حجم الحديقة.
  • يجب أن تتناسب فكرة التصميم مع المناظر المحيطة بالحديقة و محاولة إدخالها فى الفكرة.

 على سبيل المثال: لو كان قريبا من الحديقة نهر كبير فلا يلزم فى التنسيق عمل بركة صناعية، وإنما تدمج الحديقة مع المناظر الطبيعية المحيطة بها دون الإخلال بعناصر التناسب والوحدة والبساطة.

  • يُقصد بالتوازن 

 ترتيب محتويات الحديقة فى أجزائها المختلفة بشكل متوازن خصوصا حول المحاور، حيث ترتب أحواض الزهور وتوزع النباتات في الحدائق الهندسية بتكرار الأشكال والنباتات المتشابهة والألوان، أما فى التنسيق الطبيعى يتحقق التوازن بوضع كتل نباتية غير متساوية على جوانب المحاور بطريقة تلفت النظر إليها بشكل متكافئ، إذ ليس من الضروري التشابه فى الشكل والحجم و اللون أو حتى طبيعة النمو كالمطلوب في التنسيقات الهندسية، ولكن يمكن هنا الحصول على التوازن بين أشياء غير متشابهة فمثلا استعمال تمثال فى ناحية من الحديقة يمكن أن يتوازن مع نافورة بنفس الحجم تقريبا فى الناحية الأخرى، وهذه طريقة تُشعر بالتوازن و لكن بشكل غير متماثل.

تنطبق هذه القاعدة من قواعد تصميم لاند سكيب حدائق على النباتات أيضًا حيث يمكن لشجرة مرموقة في جانب من الحديقة (كشجرة عيد الميلاد) أن يوازيها فى الجانب الآخر وليس على نفس البعد تماما من المحور مجموعة من الشجيرات (لاتويا و الكماسيبارس و التاكسوس)، المهم أن يتساويا في قوة لفت النظر إليهما كما يمكن أيضا استعمال الألوان المختلفة للنباتات كعامل من العوامل التوازن بالحديقة.

لاند سكيب حدائق

ما هو لاند سكيب؟

يعد لاند سكيب فن تنسيق الحدائق والمساحات الخضراء لتحسين جمالها وجعلها أكثر فائدة واستخدامًا.

ما هي أهمية لاند سكيب؟

تعد أهمية لاند سكيب كبيرة، حيث يمكن أن تساعد في: تحسين جمال المناطق الخضراء والحدائق وجعلها أكثر جاذبية وجمالاً. تحسين جودة الحياة والصحة النفسية للأفراد. تحسين البيئة والحفاظ على التنوع البيولوجي. تحسين قيمة العقارات وزيادة جاذبيتها، حيث يمكن لتصميم اللاند سكيب المناسب أن يزيد من جاذبية المناطق السكنية والتجارية.



Demo Title


    رفع ملف (اختياري)

    This will close in 0 seconds

    Call Now Button