شاهد روعة اللاند سكيب و إبداع المنظر الجمالى

اللاند اسكيب

شاهد روعة اللاند سكيب و إبداع المنظر الجمالى

اللاند سكيب هو فن تشكيل وترتيب المناظر الطبيعية بشكل رائع وفعَّال. يشتمل اللاند سكيب على استخدام العناصر الحية مثل النباتات، والعناصر الطبيعية مثل الماء والتربة والصخور، والعناصر البشرية مثل المباني والأثاث والإضاءة، حيث يهدف اللاند سكيب إلى إنشاء بيئة مريحة وقابلة للاستمرار وموافقة للطبيعة والثقافة.

سنتحدث في هذا المقال عن ما هو اللاند سكيب، وأنواع النباتات والأشجار المستخدمة فيه، كما سنتحدث عن القواعد العامة لتخطيط وتصميم الحدائق، فتابعونا.

ما هو اللاند سكيب؟

اللاند سكيب يعنى تنسيق وتجميل المواقع باستخدام المناظر الطبيعية والعناصر الحية، قد يكون لاند سكيب حدائق أو لاند سكيب مدارس، ويمكن تقسيمه إلى:

  • هارد سكيب: يضم الهارد سكيب أعمال مثل : تسوية الأرض، البردورات، المشايات، البرجولات، البحيرات، الشلالات، النوافير، الإضاءة ، شبكات الكهرباء والرى.
  • سوفت سكيب: ويشمل الأعمال المتعلقة بزراعة النباتات، مثل الأشجار والشجيرات والزهور والأعشاب.

أنواع النباتات والأشجار المستخدمة فى اللاند سكيب

والآن بعد أن تعرفنا على جواب سؤال “ما هو اللاند سكيب” ننتقل للحديث عن أنواع النباتات والأشجار به؛ والتي تشمل:

  • أشجار الأسوار

هى أشجار مستخدمة فى تزيين الحدائق، وهي عبارة عن أشجار عالية تعد كَسور خارجي أو داخلي للحديقة، وتعد من الأشكال الجميلة من صور لاند اسكيب.

  • أشجار الزينة

هى من أروع صور لاند اسكيب ومن أجمل العوامل المستخدمة لتجميل الحدائق خاصة عند استخدام الأشجار المزهرة، مثل البونسيانا والبوهينيا.

هناك العديد من أنواع الأشجار المستخدمة فى تنسيق الحدائق، ومن أشهرهم “شجرة عيد الميلاد، الصنوبر، الشجرة المخروطة، شجر النخيل”.

اللاند سكيب و إبداع المنظر الجمالى
اللاند اسكيب

 القواعد العامة لتصميم وتخطيط الحدائق

يتضح من خلال صور لاند اسكيب المنتشرة على مواقع الإنترنت؛ أن الأمر لا يسير عشوائيًا ولكن ضمن قواعد تصميمية مُحددة، والتي نوضح بعضًا منها فيما يلي:

1- محور التصميم

هو الخط الوسطي الذي يقسم الحديقة ( فى التصميم الهندسي المتناظر ) إلى نصفين متماثلين، وفى التصميم الطبيعى الغير متناظر يمكن عمل محور أساسي لكنه يكون غير متناظر، و المحاور هي خطوط وهمية تمر عادة وسط الطرق والمشايات أو تخترق المسطحات الخضراء.

ولأهمية المحور الأساسي في التنسيق فإنه يجب:

  • العمل على تقويته و إظهاره.
  • التأكد من خلوه من أي عائق يحجب خط النظر عن الوصول إلى نهايته .
  • يفضل أن يكون تقابل المحور الرئيسى مع المحاور الثانوية فى زاوية قائمة فى التنسيق الهندسي.

وعادة ماتتخذ الطرق كمحاور أساسية إلا أنها يمكن أن تمتد عبر حوض مائي أو شريط طويل من المسطح الأخضر أو حوض من النباتات العشبية المزهرة القصيرة ليظل دائما مفتوحا أمام خط البصر.

فى الحدائق المنزلية يتخذ عادة الخط الذي يمر بمنتصف مدخل الحديقة ومنتصف مدخل المنزل محورا أساسيا والمحاور الأخرى ثانوية.

فائدة تصميم المحاور:

  • تحديد مواقع الطرق والمشايات
  • تحديد بقع الحديقة المهمة والتى يجب ان تختار لها شئ معين ملفت للنظر .

أما في الحدائق الطبيعية، يتم اختيار أحد المنشآت السابقة أو مجموعة مميزة من النباتات، على أن يراعى التناسب بين أهمية المحاور والمنشآت التى تنتهى إليها، فمثلا ينتهى المحور الرئيسى بمنشأة أكبر حجما وأكثر أهمية من المنشآت التى تنتهى إليها المحاور الثانوية.

– التناسب والتوازن

هي إبراز علاقة كل عنصر في التصميم ببقية العناصر من حيث الحجم والشكل واللون، وإحداث انسجام بين الجانب المتناظر أو غير المتناظر في التصميم.

3- التنويع

هو إدخال عامل التغير والانفراد في التصميم، بحيث لا يكون مللاً أو نسخًا لغيره، وذلك بإستخدام أشكال وألوان وأحجام مختلفة من العناصر.

4- الارتباط

هو ربط عناصر التصميم المختلفة بطريقة جميلة وجذابة، بحيث تشكِّل توليفات فنية رائعة.

5- الاتساع

هو ترك مساحات خالية أو خضراء في التصميم، بحيث تجعل الحديقة أكثر هواءً وضوءًا وانفتاحًا.

أجمل صور لاند اسكيب

إن تنفيذ مناطق اللاندسكيب ما هو إلا راحة عظيمة وتوظيف رائع للنباتات والأشجار والأعشاب وحتى الصخور والمياه، وتتضح من خلال صور لاند اسكيب التالية مدى روعة هذا النوع من الإنشاءات.

إذا كنت تُفكر في إنشاء أو تنفيذ تصميم مُعين من اللاندسكيب؛ فلا تتردد في التواصل معنا في شركة جول سبورت، فهي واحدة من الشركات الأكثر تميزًأ والتي يجب أن تكون خيارك الأول لتجهيز أي مكان بأي نوع من أنواع اللاند سكيب، فقط تواصل معنا واترك الأمر لنا.

اللاند اسكيب

ما هو عمل اللاند سكيب؟

اللاند سكيب هو فن تنسيق الحدائق وتجميل المناظر الطبيعي، ويشمل اللاند سكيب العديد من الأعمال المتعلقة بهذا المجال، ومنها: تسوية الأرض والأكوام الرملية.، وزراعة النباتات والأشجار، وتصميم وتركيب، والبرجولات والمشايات والبردورات، وتصميم وتركيب البحيرات والشلالات والنوافير.

ما هو السوفت سكيب؟

السوفت سكيب هو الجانب الطبيعي من أعمال اللاند سكيب بشكل عام، وويشمل السوفت سكيب الأعمال الخاصة بالنباتات والأشجار والأعمال الزراعية، مثل زراعة الأشجار والمزهريات والمسطحات الخضراء والشجيرات والأسيجة.



Demo Title


    رفع ملف (اختياري)

    This will close in 0 seconds

    Call Now Button