ملاعب الخماسي – تصميم الملعب وقياساته وأهم شركة لتنفيذه

ملاعب الخماسي

ملاعب الخماسي – تصميم الملعب وقياساته وأهم شركة لتنفيذه

تعتبر ملاعب الخماسي ملاعب لممارسة رياضة كرة القدم الخماسية بصورة مصغرة عن رياضة كرة القدم الدولية، وغالبا ما تتواجد في النوادي والجامعات والمدارس أو على صورة ملاعب خماسية منفردة أو صالات مغلقة، وفي هذا المقال سنتعرف على ماهية ملاعب الخماسي وكل ما يتعلق بها بصورة مفصلة، كما سيشمل حديثنا التعرف على أفضل شركة تقوم بتنفيذ هذا النوع من الملاعب، فقط تابعوا مقالنا حتى النهاية.

ملاعب الخماسي

تستخدم ملاعب الخماسي في ممارسة كرة القدم الخماسية أو كما يُطلق عليها “كرة الصالات” وتشتهر هذه الرياضة في كافة أنحاء دول العالم، نظراً لكونها رياضة معترف بها من جهة الفيفا، ويتكون كل فريق من 5 لاعبين بما فيهم حارس المرمى ولذلك تم تسميته بهذا الاسم، أما عن تصميم ملاعب الخماسي فهذا ما سنوضحه بصورة أدق في الفقرة القادمة.

تصميم ملعب كرة القدم الخماسي

تتكون ملاعب الخماسي من صالات مغطاة يحاوطها مدرجات خاصة بالمشجعين، وتتكون أرضيتها من النجيل الصناعي، ويتم رسم خطوط محددة وفقاً للمعايير والضوابط التي تصدرها الجهات المعنية لممارسة المباراة بصورة أكثر مرونة وذلك عن طريق رسم الخطوط التالية:

  1. خط التماس والذ ي يُمثل خطوط طولية تقوم بتحديد حدود الجوانب الأربعة الخاصة بالملعب لكي لا يتخطاه اللاعبين أثناء المباراة داخل ملعب كرة القدم الخماسي.
  2. خط المرمى والذي يُمثل خط عرضي يتم وضعه في ملاعب الخماسي لكي يتم وقف اللعب عندما تخرج الكرة عنه.
  3. خط قوس الزاوية ويوضع في زوايا الجوانب الأربعة في ملاعب الخماسي لكي يُستخدم في تطبيق ركلات الزاوية.  
  4. خط نصف الملعب والذي يعمل هذا الخط على تقسيم ملاعب الخماسي إلى شقين متساويين في الحجم ويحيط به دائرة على بعد ثلاثة أمتار تسمى نصف الملعب.
ملاعب الخماسي
ملاعب الخماسي

مقاسات ملعب الكرة الخماسية

تُصمم ملاعب الخماسي وفقاً إلى مقاسات قانونية محددة وهي أن لا يقل مساحة ملاعب الخماسي عن 684 متر مربع  بأبعاد 18*38 ولا يزيد عن 924 متر مربع بأبعاد 22*42، وهذه المقاسات هي الأنسب لاستيعاب أفراد اللاعبين في ملاعب الخماسي، ويمكن توضيح مقاسات ملاعب الخماسي كما يلي:

مقاسات مرمى الملعب الخماسي

تُمثل مقاسات مرمى الملعب الخماسي في قائمين طول كل منهما 2 متر، وعارضة تُثبت بالقائمين طولها 3 أمتار.

مقاس منطقة الجزاء

تعتبر منطقة الجزاء داخل ملاعب الخماسي هي المسافة التي تصل من خط منطقة المرمى إلى قوس دائرة نصف قطرها 6 متر ويتصل بخط يوازي خط المرمى الذي طوله 3 متر.

مقاس منطقة الركنية

تمثل منطقة الركنية الزوايا التي تمتد داخل الملعب ويبلغ مقاس قطر الدائرة التي تمثله 25 سم.

مقاس منطقة التبديل

يتمثل مقاس منطقة التبديل على طول 5 متر وتمتد بين خَطين بطول لكل منهما 80 سم بعرض لكل منها 8 سم.

تكلفة الملعب الخماسي في مصر

تبدأ تكلفة الملعب الخماسي في مصر من 230 ألف جنيه تقريبًا؛ مع الأخذ في الاعتبار اختلاف تكلفة الملعب الخماسي باختلاف الوقت نظراً للتغيرات التي تطرأ على حالة السوق وأيضاً تختلف باختلاف الشركة التي سوف تقوم بتنفيذ ملاعب الخماسي ويرجع ذلك لاختلاف الجودة المقدمة والموارد التي يتم استخدامها في إنشائها، وعوامل أخرى كثيرة من الممكن أن تؤثر على تكلفة الملعب الخماسي.

إذا كنت بحاجة إلى معرفة دقيقة بتكلفة الملعب الخماسي في مصر؛ فلا تتردد في التواصل معنا ليُجيبك فريق خدمة عملائنا بكافة التفاصيل حول التكلفة المُتوقعة للملعب.

الفرق بين الملاعب الاعتيادية والملاعب الخماسية

هناك العديد من الاختلافات التي توجد في مقارنة الملاعب الاعتيادية والملاعب الخماسية والتي يمكن أن نوضحها من خلال النقاط التالية:

ملاعب الخماسي
ازاي اعمل ملعب نجيل صناعي
أوجه المقارنةالملاعب الاعتياديةالملاعب الخماسية
حجم الملعب أكبر بكثير قد تبلغ أبعادها ما يتراوح بين 100:110 متر طول، ويتراوح عرضه بين 64:75 مترملعب كرة القدم الخماسية هو ملعب مستطيل الشكل، يبلغ طوله 40 مترًا وعرضه 20 مترًا.

أي ما يعادل 131 قدم طولًا، و 65 عرضًا.

أرضية الملعبعادة ما تكون أقل تحملًا لأنها تؤسس بالاعتماد على العشب الطبيعي، مما يجعلها أكثر مرونة وأقل تحملًا.عادة ما تكون أكثر تحملًا وصلابة لأنها غالبًا ما تؤسس بالاعتماد على العشب الصناعي.
وجود الملاعبالأندية الكبرى والملاعب المفتوحة تتم ممارسة لعبة كرة القدم الخماسية داخل صالات مغلقة في نوادي ومراكز شباب المناطق وغيرها من أماكن صغيرة

والآن بعد أن تعرفنا على أهم المعلومات حول ملاعب الكرة الخماسية؛ إذا كنت بحاجة إلى تأسيس ملعب خماسي متميز وتسعى للتعاون مع شركة احترافية؛ فإن شركة جول سبورت واحدة من أهم الشركات التي يُمكنها تقديم يد العون لك في هذا الشأن.

تحظى شركة جول سبورت بثقة الكثيرين في هذا المجال؛ وهذا بفضل احترافيتها وخبرة فريقها الفني، إذا كنت بحاجة إلى مستوى خدمة متميز وعروض أسعار تنافسية؛ فلا تتردد في التواصل معنا في أي وقت.

ازاي اعمل ملعب نجيل صناعي

ما هي أبعاد ملعب كرة القدم الخماسية؟

يبلغ طول ملعب كرة القدم الخماسية 40 مترًا وعرضه 20 مترًا.

ما هو عدد اللاعبين لكل فريق في كرة القدم الخماسية؟

يتكون كل فريق في كرة القدم الخماسية من 5 لاعبين، بما في ذلك حارس المرمى.



Demo Title


    رفع ملف (اختياري)

    This will close in 0 seconds

    Call Now Button